*-كيف يمكن الدفاع عن الأطروحة القائلة(الإدراك حكم عقلي)
*-فند الأطروحة القائلة(الإحساس مصدر كل معرفة)
*-يعتقد بعض الفلاسفة والمكفكرين أن العقل أداة تعرف على العالم الخارجي
في حين يعتقد البعض الآخر أن الإحساس هو الأداة الجوهرية للتعرف على هذا
العالم فكيف يمكن تهذيب هذا التناقض؟
*-هل يمكن الفصل بين الإحساس والإدراك؟
*-هل يوجد هناك تناقض بين العادة والإبداع؟
*-هل يعي الإنسان دائما أسباب سلوكه؟
*-أثبت صدق الأطروحة القائلة(الحياة الشعورية حياة إبداع)
*-دافع عن الأطروحة القائلة(ماأضمر أحد من شئ إلا وظهر في فلتات لسانه زلات قلمه وقسمات وجهه)
*-أبطل الأطروحة القائلة(اللغة ثوب الفكر وجسمه)
*-يعتقد البعض بأن الفكر لايتأسس ولايوجد بدون لغة في حين يذهب البعض
الآحر بأن الفكر يمكن أن يوجد دون الحاجة الى لغة.كيف يمكن تهذيب هذا
التناقض
*-كيف يمكن الدفاع عن الأطروحة التالية(كل سلوك أخلاقي هو بالضرورة سلوك أخلاقي)
*-هل من تعارض بين السلوك الأخلاقي والطبيعي؟
*-أثبت صدق ال"روحة القائلة(الأخلاق مطلقة)
*-دافع عن القضية التالية(الملكية الفردية هي المحرك الوحيد للتنمية الإقتصادية)
*-هل أساس التطور الإقتصادي الفرد أم الجماعة؟
*-كيف يمكن الدفاع عن الأطروحة القائلة(المبدع إبن البيئة التي يعيش فيها)
*-*هل أساس العملية الأبداعية العوامل الذاتية أم الموضوعية؟
*-يعتقد البعض أن أساس تخزين الذكريات بيولوجي مادي في حين يعتقد البعض الآخر أن أساسها نفسي شعوري. كيف نهذب هذا التناقض
*-أثبت صدق الأطروحة القائلة( النظام الديمقراطي آمال الشعوب)
*-هل قوة الأمة تكمن في التمسك بالتراث أمفي معاصرة الحضارة؟
*-هل تحقيق العدالة الإجتماعية يمر حتما عبر الإيمان بمدأ التفاوت؟
دافع عن الأطروحة القائلة(أساس قيام العدل جوهره المساوات)
*-هل غرض الديمقراطية ينحصر في الحرية السياسية فقط؟
*-يعتقد البعض أن العبرة دوما بالحاكم في حين يعتقد البعض الآخرأنها بنظام الحكم. كيف نهذب هذا التناقض؟
*-هل العولمة تؤدي الى تهديم القيم وإزالة الخصائص أم الى تحسين أداء الإقتصاد العالمي؟
*-كيف يمكن الدفاع عن الأطروحة التالية(للموضوعية في التاريخ حدود لأن المؤرخ يعيش التاريخ في كتابته له)
*-هل الحجقيقة واحدة أم متعددة؟
*-كيف يمكن الدفاع عن الأطروحة القائلة(المعاني الرياضية فطرية)
*-هل التجريب في علوم المادة الحية ممكن في ظل العوائق المطروحة؟
*-قارن الأطروحة التالية بأخرى قابلة للمقارنة(أنظمة الحكم الفردي تقوم
على سلطة الحاكم المطلقة)مرتبا أوجه التشابه والإختلاف مع مايتماشى وطبيعة
المشكلة
*-هل الدراسة العلمية في علم النفس ممكنة؟